الجمعة، 16 أبريل 2021

الاستعداد لمباراة الإدارة التربوية : نموذج وضعية مهنية + التصحيح

 نموذج الوضعية المهنية

 في بداية الموسم الدراسي، كلفت بمهمة إدارة مدرسة ابتدائية عمومية.بعد شهرين من تحملك لهذه المسؤولية، اتصل بك أحد أعضاء مكتب جمعية آباء و أولياء التلاميذ، مدعيا أنه كلف من لدن أعضاء المكتب بتبليغك رسالة شفهية مفادها أن جل أساتذة المدرسة يعتمدون التلقين كطريقة بيداغوجية، وهذا يؤثر سلبا على مستوى تحصيل المتعلمين وتنميتهم للكفايات المستهدفة في طور التعليم الابتدائي.
1- قدم مختلف التدابير التي تعتزم اتخاذها لمعالجة المشكل.
2- من بين التدابير قررت تنظيم لقاء لفائدة أساتذة المؤسسة في موضوع "أهم نظريات التعلم ووقعها على تطور الطرائق البيداغوجية" وقررت افتتاح اللقاء بعرض في الموضوع كأرضية للنقاش، قدم مضامين هذا العرض والطرق الممكنة لتنشيطه

مقترح عناصر جواب للوضعية:

التعليمة الأولى: قدم مختلف التدابير التي تعتزم اتخاذها لمعالجة المشكل
- الحديث عن دور جمعية الإباء كشريك أساسي في المنظومة التربوية ( تتمتع بالعضوية في مجلس التدبير والمجلس التربوي بالمؤسسة) وأي اقتراح أو تدخل من جانبها يجب أن يتم داخل هذا الإطار حتى يتحمل كل طرف مسؤوليته بشكل شفاف وواضح
- علاقة جمعية الإباء بالمؤسسة التعليمية مؤطر بنصوص تنظيمية تقنن هذه العلاقة وتضبطها ومن أهم هذه النصوص ( ليس من الضروري سردها بل يكفي ذكر فحواها فقط) :
المرسوم رقم 2.02.376
المذكرة رقم 28 الصادرة في 18 فبراير 1992 في شأن التعاون بين جمعيات الإباء والمؤسسات التعليمية.
المذكرة رقم 53 الصادرة في 17 مارس 195 في شأن جمعيات اباء واولياء التلاميذ
المذكرة رقم 03 الصادرة بتاريخ 4 يناير 2006بشأن تفعيل دور جمعيات اباء واولياء التلاميذ
- التطرق لمجالات تدخل جمعيات اباء التلاميذ من قبيل:
تنظيم الحملات التحسيسية من اجل تعميم التمدرس
المساهمة في الحد من الظواهر السلبية التي تعترض حسن سير الدراسة
دعم الأنشطة الاجتماعية والتربوية والرياضية والفنية بالمؤسسة
المساهمة في أعمال الصيانة المتعلقة بالتجهيزات والوسائل والأدوات 
تعزيز التواصل بين الإباء والمؤسسة
.....
الخلاصة:
ليس من وظائف جمعية الإباء التدخل في التدبير التربوي للمؤسسة، الأمر الذي يعني بالدرجة الأولى المؤطر التربوي (المفتش) ثم المدير باعتباره مسؤولا عن الاشراف التربوي بالمؤسسة. وأي اقتراح أو تدخل من جمعية الإباء يجب أن يسلك الطريق القانوني لذلك بأن يكون عبر مجالس المؤسسة لا خارجها، وأن يتم التعبير عن ذلك من طرف رئيسها باعتباره ناطقا باسمها أو من طرف من ينوب عنه.
من هنا وبعد تحديد المشكل أرى أن معالجته يجب أن تتم بتوعية المكتب المسير للجمعية بحدود صلاحياته، وإذا كان هناك أي تقصير فعلي من طرف الأساتذة في أداء مهامهم فإن المدير مطالب باتخاذ بعض الإجراءات المرتبطة بمهامه كمشرف تربوي والتي يمكن تلخيصها في الاتي:
- القيام بزيارات صفية للوقوف على نقط الضعف في أداء الأساتذة
- تشخيص الوضع التربوي انطلاقا من التقارير المنجزة وإشراك المجلس التربوي بشكل فعال في ذلك 
- وضع خطة دعم تستهدف تعزيز قدرات الأساتذة وتطوير كفاياتهم المهنية بالتنسيق مع المؤطر التربوي ويمكن أن تشمل دروسا نموذجية وعروضا تربوية ......
التعليمة الثانية: قدم مضامين هذا العرض والطرق الممكنة لتنشيط. 
- التطرق لأهم نظريات التعلم والطرائق البيداغوجية وضرورة اعتمادها والتنويع فيها 
( الكفايات – حل المشكلات – الخطأ – اللعب – دينامية الجماعات - ..............)
طرق تنشيط العرض: العمل في ورشات – العصف الذهني- .........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق