مفهوم الإبداع
يعرف الإبداع على أنّه القدرة على الإتيان بأمر جديد في أي مجال من مجالات العلوم أو الفنون أو الحياة بصفة عامة، كما يمكن وصف طرق التعامل مع الأمور المألوفة بطرق غير مألوفة على أنّها إبداع، ويدخل في نطاق ذلك دمج الأفكار والطرق القديمة بعد تمريرها على المخيلة للخروج بنتيجة جديدة، ويكون الإبداع في الغالب فرديا او جماعيا. الإبداع هو الإتيان بكل جديد، أو إعادة تقديم الأمور القديمة بشكل جديد وغريب، والتعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة، إضافة إلى دمج الآراء بصورة جديدة، وللإبداع أربعة مكوّنات، وهي العمل الإبداعي، والعملية الإبداعية، والشخص المبدع، والموقف الإبداعي، كما أنّ هناك مراحل يمر بها الإبداع
• خير االله 1981 بأنه
قدرة الفرد على الإنتاج بحيث يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية الأصالة وبالتداعيات البعيدة، وذلك استجابة لمشكلة أو موقف مثير.
• تورانس1962
انه عملية يصبح فيها الشخص حساساً للمشكلات ، مع ادراك الثغرات والمعلومات والبحث عن الدلائل للمعرفة ، ووضع الفروض واختبار صحتها ، ثم اجراء التعديل على النتائج.
• السرور 2002
أن الإبداع ليس ظاهرة فردية، وإنما يمكن ممارسته على مستوى الفرد والمجتمع والمنظمة.
القيادة التربوية (المدرسية)
• هي التي تقوم بتوجيه القوى العاملة في التربوية في المدرسة نحو تحقيق الأهداف التربوية بأسلوب علمي شوري ـ ديمقراطي ـ يدفع العاملين للانقياد والتعاون في سبيل تحقيق الأهداف التربوية،
• والقائد هو صانع الخطط التربوية ، وهو المشرف على تنفيذها ، وتقويمها .
خصائص مفهوم الابداع
• يتطلب قدرات عقلية تتمثل في التحسس بالمشكلات، والطلاقة، والأصالة والمرونة، ومواصلة الاتجاه نحو الهداف.
• أن الإبداع عملية ذات مراحل متعددة، ينتج عنها فكرة أو عمل جديد
أن جهد الإبداع وما ينتج عنه ليس بالضرورة أن يكون مادياً ملموساً، فقد يكون في صورة منتج، أو خدمة، أو فكرة، أو رؤية معينة
مهارات الابداع
• الطلاقة: القدرة على توليد الافكار
• المرونة: القدرة على خلق حلول متعددة لمشكلة واحدة.
• الاصالة: الخروج بحل تو فكرة جديدة واصيلة.
• الإفاضة: عدم الاكتفاء بحل واحد.
لماذا الابداع مهم؟
ضرورة السلوك الإبداعي للمديرين في العمل المدرسي:
• يحدد المشكلة بدقة، ويزيد من القدرة على حلها.
• لتحقيق الاهداف بشكل اسرع واوفر للوقت والجهد.
• لإنتاج أفكار متعددة.
• ترشيد الموارد المستخدمة في حل المشكلات.
• وتحسين أساليب العمل، كما يعمل على حل المشكلات من جذورها
• لمواكبة التغيير.
• ويسهم في تقديم خدمات متميزة للمستفيدين تفوق توقعاتهم.
• ويعزز بيئة العمل بالانفتاح، والثقة، ويوفر الوقت والجهد.
مراحل الابداع
• مرحلة الاعداد Preparation .
• مرحلة الاحتضانIncubation .
• مرحلة الاشراق او الالهام Creative flash
• مرحلة التحقق والبرهان Verification
خطوات بناء الحل الاداري الإبداعي
• حدد المشكلة التي تريد حلھا , أو الامر الذي تريد تنميته.
• حدد الھدف الذي تريد تحقيقه على شكل معايير قابلة للقياس
• عقد اجتماع للعصف الذهني والبحث عن الحل الابداعي
• اطلب من الجميع كتابة افكارهم بشكل فردي ثم اعرضها كتابيا للجميع ليتم التصويت لاختيار أفضلها.
• 5 .افتح النقاش لتطوير الحل الابداعي المقترح السويدان , 2010.
مجالات الإبداع الإداري
• صنّف بعض المختصين الإبداع الإداري في المنظمات والمؤسسات المختلفة حسب مجال الإبداع بما يلي:
• إبداع يرتبط بالأهداف ويتضمن الغايات التي تسعى المؤسسة لتحقيقها.
• إبداع يرتبط بالهيكل التنظيمي، ويتضمن القواعد، والأدوات، والإجراءات وإعادة تصميم العمل وتحسين العلاقات بين الأفراد والتفاعل فيما بينهم.
انواع الابداع الاداري
• إبداع يرتبط بالمنتج أو الخدمة، ويتضمن إنتاج منتجات وخدمات جديدة
• إبداع يرتبط بخدمة المستفيدين، ويتضمن التركيز على تقديم خدمات للمستفيدين تفوق توقعاتهم.
• إبداع يرتبط بالعملية، ويركز على الكفاءة والفاعلية، ويتضمن عمليات متطورة داخل المنظمة، تشمل عمليات التشغيل وإدارة الموارد البشرية.
• وقد يكون الإبداع جذرياً يؤدي إلى إيجاد تغيرات جوهرية في المدرسة، أو قد يكون جزئياً يؤدي إلى تغيرات ثانوية.
مـهارات التفكير الاداري الإبداعي
• الطلاقة في توليد الأفكار
• المرونة ” النظر إلى الأمور من أكثر من زاوية ”
• الأصالة ” جدية الفكرة ”
• إعادة صياغة المشكلة
• الإثراء والتفاصيل
• التركيب والتعقيب
• التركيز والانتباه والجهد ( 2% خيال – 98% جهد وتركيز)
• التقييم
• القدرة على الاستماع والصبر وتحمل الآخرين ، واحترام مشاعر الذين يعملون معه، والقدرة على التواصل باستخدام قنوات مختلفة في داخل المدرسة وخارجها.
• حفز المعلمين ليكونوا قادرين على استخدام الحاسب في تحضير الدروس وتصميم خطوات العرض، والأنشطة التعليمية التعلمية و في اعداد السجلات المختلفة .
• اكساب القياديين القدرة العملية على تطبيق الادارة المفتوحة التي تعتمد على المشاركة الفعلية لجميع العاملين في المدرسة والذين يتحملوا المسئولية الكاملة لتحقيق الأهداف التربوية ورفع الأداء وتحقيق الجودة التربوية الشاملة.
• متابعة إجراءات العمل باستخدام أساليب وأدوات متطورة تمكن من الإشراف على القوى البشرية والطلاب بسهولة ودقة ووضوح.
• القدرة على تكوين فريق عمل مترابط يعمل على تحقيق الأهداف التربوية المحددة. ويشارك في اتخاذ القرارات المدرسية وحل المشكلات.
• استخدام الأساليب التي تزيد المعلومات عن تقويم الأداء بدقة ووضوح ، والتي تستخدم في التغذية الراجعة الرسمية وغير الرسمية ، وتوظيفها بفاعلية .
• التركيز على إحداث تغييرات تعود بالفائدة على العمل التربوي في المدرسة ، وأن تكون هناك مرونة في تعديل بعض الخطوات الإجرائية بما يتناسب مع الواقع التربوي.
• الأداء الفعال بحاجة إلى شبكة مرنة من الأفراد تعتبر المعلومات شريانها الأساسي في ظل رقابة تقوم على مبادئ علمية صحيحة
• تلقي المعلومات وتقويمها ثم استخدامها الاستخدام الأمثل .
مراحل الابداع
المرحلة الأولى: فهم المشكلة
إيجاد الثغرات، من خلال تحديد القضايا والتحديات التي تحتاج إلى التركيز على أهم التحديات، التي تحتاج إلى متابعة.
إيجاد المعلومات، من خلال فحص الكثير من مصادر المعلومات من وجهات نظر متنوعة، وتحديد البيانات الرئيسية والأكثر أهمية.
إيجاد المشكلة، من خلال تطوير طرق متعددة ومتنوعة وغير عادية لتحديد المشكلة وتعريفها، واختيار وصياغة المشكلة المحددة.
المرحلة الثانية: توليد الأفكار
إنتاج أفكار متعددة ومتنوعة وغير عادية.
تحديد الأفكار التي تحتاج إلى تطوير واستخدام.
المرحلة الثالثة: التحضير للعمل
إيجاد الحلّ، من خلال تنظيم الأفكار والحلول الأكثر قوة، وتحليلها، ومراجعتها. ومن خلال مزج وتقييم، وتدريج الحلول ضمن الأولويات، واختيار أقواها.
تقبّل الحلّ، من خلال المصادر الداعمة، وتحديد الخطط المرجوة لتنفيذ الحلّ المختار. ومن خلال صياغة خطط محدّدة للوصول إلى الدعم، وتنفيذ الخطة وتقييم العمل.
وفي أثناء العمل في كل مرحلة من المراحل السابقة يتم استخدام وتوظيف مايأتي:
1- التفكير التباعدي:ا لتركيز على طرح أفكار متنوعة وجديدة، وهناك تعليمات ضرورية لتطوير مثل هذه الأفكار مثل:
تأجيل الحكم على الأفكار.
البحث عن العديد من الأفكار مع التوسّع والمرونة.
البحث عن الأفكار غير المألوفة.
مزج الافكار - التفكير التقاربي: يتم من خلاله العمل على تنقيح الأفكار المطروحة وتقييمها واختيار أفضلها. ومن القواعد الأساسية لتنمية مهارات التفكير التقاربي:
تجنب الذهاب للخطوة التالية بسرعة.
الإيجابية في الحكم.
عدم الابتعاد عن الهدف.
الوضوح وتحديد الأفكار.
• التوصيات:
• ـ أن تقوم القيادة المدرسية بتنظيم رحلات ترفيهية علمية للمعلمين، تهدف إلى تنميـة الجانـب
• الإبداعي لديهم
• ـ أن تحث القيادة المدرسية المعلمين على المشاركة في المؤتمرات والندوات الدورات التدريبية
• التي تسهم في تنمية الإبداع لديهم
• تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات التي تنمي الابتكار مثـل: حـل المـشكلات،
• الاكتشاف والألعاب، والعصف الذهني، والاستقصاء، والتفرد في التعليم
• يجب اختيار قيادات مدرسية واعية ، تؤمن بأهمية الإبداع في البيئة المدرسية، وتسعى لتنميته لدى المعلمين والمتعلمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق